منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم

منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم

مواد الاجتماعيات للمنهاج الفلسطيني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الوحدة الرابعة قضايا 2ث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 23
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

مُساهمةموضوع: الوحدة الرابعة قضايا 2ث   6/5/2011, 11:44 pm

وحدة الرابعة (( قضايا ثقافية ))

الدرس الأول :- *( الضغوط النفسية والاستراتيجيات التعامل معها )*

الضغط النفسي :- هو شعور الإنسان بوجود خطر داخلي أو خارجي يهدد سلامة الإنسان الجسدية والنفسية
وهدا الضغط يؤدي إلى للضيق والاختناق , فيقوم الشخص عن متنفس .
1. الأثر الايجابي للضغوط النفسية على الإنسان :- وهي التغيرات والتحديات التي تفيد وتتمثل في تحسين الأداء العام للفرد وتحفيزه ورفع طموح لديه ويعمل على زيادة الثقة بالنفس .
2. الأثر السلبي للضغوط النفسية على الإنسان :- والضغوطات التي توجه الفرد وقد تؤثر على حالة الجسدية وتؤدي بالشعور بالصداع وإلام المعدة التشنجات العضلية وعسر الهضم وقلة النوم وضغط الدم .

أنواع الضغوط النفسية :-

أولا :- الضغوط النفسية الداخلية :- وهي داخل الإنسان وأسبابها (( الانتقال* احتباس* الحالة النفسية * كبت الفرد للمشكلة في داخله مثل ذنب اقترفه يخجل أن يبوح فيه * الغضب الشديد من موقف معين سواء من زميل أو صديق )) .

1. كيف يمكن مواجهة الضغوط النفسية الداخلية ؟
أ‌- تحديد مصدر الضغط النفسي .
ب‌- الحديث مع إنسان مسيء به ويتنافس معه في سبب الضغط والتفكير في طرق الحل .
ت‌- التغير الايجابي البسيط في نمط الحياة .
ث‌- ممارسة التمارين الرياضية .
ج‌- الخروج في رحلات للطبيعة .
ح‌- الصبر والتفاؤل للأمور الايجابية .
ثانيا :- الضغوط النفسية الخارجية :-
ضغوط الأسرة :-
ما هي الضغوط التي يمكن أن تحدث للإنسان داخل الأسرة ؟

أ‌- الضغوط الايجابية التي تصب في مصلحة السباب والفتيات وهي نابعة من الحب والحرص والتقدير والخوف عليها لحداثة عهدها بالحياة مثل :- ضغط الأب على الشاب المدخن ليترك التدخين أو عدم السهر خارج المنزل .
كيف نتعامل مع هده الحالة ؟
1) إرشاد الأبناء بطريقة عقلانية يغلب عليها طابع الإقناع .
2) البعد عن أسلوب التسلطي .
الضغوط السلبية :- وهي الضغوط التي تمارس على الشباب والفتيات كاختيار الفرع الدراسة أو نوع العمل مما يجعل الإباء يمارسون شتى الضغوط من اجل التراجع عن العمل .
كيف يمكن التعامل مع هده الحالة ؟
1) من خلال الحوار العقلاني الهادي والمتزن بين الفرد والأسرة من اجل الإقناع ومن الأفضل تدخل الأصدقاء والأقارب ذو العلاقة الطيبة بالأسرة .


ضغوط العادات والتقاليد :- بعض العادات سيتوارثونها الأبناء والخروج عن هذه العادات يعد تنكرا وتفصلا عنها مما يشكل عبئا ضاغطا على الفرد , وهذا يؤدي لضغط نفسي مثل قضية الثار .
كيف يمكن التخلص من ذالك ؟
1) عن طريق الإقناع .
2) عن طريق التغير الايجابي .
3) عن طريق التعامل بحكمة وصبر .


ضغوط الأقران :- بعض الأصدقاء لهم تأثير واضح وكثيرا ما يقع الفرد تحت ضغط الجماعة
مثل :- الانحراف والعنف وشرب المخدرات والخمر .
كيف يمكن مواجهة دالك ؟
1) الحذر من الانخراط في الجماعات المشبوهة أو الأشخاص ذات سيئي السمعة والأخلاق .

ضغوط الإعلام والدعاية :- (( الإعلام السلطة الرابعة )) :-



يمارس الإعلام سلطته عبر الضغوط وضغط الإعلام من خلال صنع الدعاية المركزة والإعلان المشوق الجذاب .

(( الدعاية )) :- وهي فن إقناع الآخرين وتهدف لنشر الآراء وجهات النضر التي تؤثر على الأفكار والسلوك.

كيف يمكن مواجهة ضغوط الإعلام والدعاية ؟
1) عن طريق نشر الوعي بين أفراد المجتمع وعدم الانسياق وراء الدعايات المروضة ووضع رقابة على وسائل الإعلام .
ما هي تأثيرات الضغوط النفسية على الإنسان ؟
1) تسبب قلقا عند الفرد وهي أكثر شيوعا مثل :- (( الخوف – التوتر – عدم القدرة على النوم ))
2) اضطراب الذاكرة وضعف التركيز والانتباه وانخفاض قدرة التعلم .
3) تزيد من الغضب والعنف ذلك عندما يشعر الإنسان بان جهده الذي بدله من اجل الوصول لهدف معين قد أعيق وعندما يتول ذلك يلجا للعنف من اجل تحطيم الشيء أو الإنسان الذي سبب له الإحباط .
4) يسبب الضغط النفسي إلى الاكتئاب والتبلد مثلا :- شخص متغير مت لقح مستمر ولم يعط الفرصة للرد بعد ذالك يستسلم وتتلبد أحاسيسه .

ماهية الضغوط التي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني ؟
1) الكثير من الحروب .
2) الهجرات القسرية الممتالية .
3) فقدان الأرض والبيت والولد .
4) الإغلاق والحصار .
5) الاهانة والتفتيش على الحواجز العسكرية .

الدرس الثاني :- *( التنمية الثقافية )*

لا يوجد مجتمع بلا ثقافة وخاصة في ضل العولمة التي بدأت تغزو عالمنا

(( الثقافة )):- هي خصائص وتصرفات مجموعة بشرية متجانسة تعكس طرائق العيش والغة والتراث والسلوك والمعارف والعادات والتقاليد التي تناقلها الأجيال جيل بعد جيل .

* ما هي علاقة الثقافة بالتعلم ؟ :-

1) العلم :- هو المعرفة التي تؤخذ عن طريق الملاحظة والتجربة والاستنتاج وهو عام ليس فكرا على الأمة من الأمم أو متخفيا بجامعة من الناس مثل :- الاختراعات والاكتشافات

2) أم الثقافة : تكون خاصة لشعب أو الأمة وتكون من خصوصيات ومميزات العادات الخاصة فمثلا :- تقاليد الزواج في الثقافة العربية تختلف عن الثقافة الغربية .

* ما هي خصائص الثقافة ؟ :-

1) الانتقال :- تنتقل من جيل لآخر ومن امة لأخرى عن طريق الأسرة والمدرسة .
2) التغيير :- تتغير الثقافات وتتطور فهناك عديد من القوانين والنظريات والحقائق قد تغيرت .
3) المكتسبة :- يكتسبها عن طريق التعلم الذاتي واكتساب المهارات .

(( المثقف )) :- هو الإنسان الذي يملك قدرا كبيرا من المعرفة وهو قادر عن التعبير عن آرائهم .


* اذكر مهام المثقف ؟ :-

1) نشر الثقافة في أوساط الجماهير .
2) تعميق الشعور بالحاجة للتجديد في المجتمع .
3) تعميق الحس النقدي لدى المواطنين .
4) تبصير الأمة بحقوقها وواجبها .
5) توعية الأمة بمخاطر الغزو الخارجي الثقافي .
6) نشر الوعي الجماهيري .
7) تعميق الحس الوطني لدى المواطنين .

(( التحدي الثقافي )) :- هو التهديد أو الخطر أو الإضعاف أو التشويه الكلي أو الجزئي لثقافة امة من الأمم أو شعب من الشعوب

* كيف يمكن الحفاظ على الهوية الثقافية وحمايتها ؟ :- عن طريق :
1) بناء نظام تربوي في جميع المراحل وفق فلسفة وأخر ثقافية محددة .
2) إعادة بناء السياسات الإعلامية .
3) إيجاد قواعد متينة للبحوث والمعلومات .
4) المشاركة الفعالة قي تطوير التقنية في جميع المجالات .

(( التنمية الثقافية )) :- تعني وضع خطة , للتغلب على النواقص والثغرات الثقافية وذالك خلال مدة زمنية محددة .

ما هي مؤشرات التنمية الثقافية ؟ :- " كيف احكم ان هناك تنمية ثقافية في مجتمع ما "

1) وجود المكتبات العامة المجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل .
2) وجود مسارح ودور الطباعة والنشر والمتاحف
3) انتشار الأندية والمركز الثقافية
4) ارتفاع عدد العائلات التي تمتلك التلفاز والحاسوب والانترنت
5) حجم المبالغ المخصصة من تقبل الدولة لصرفها على البحوث العلمية


* كيف يمكن تحقيق التنمية الثقافية ؟ :-

1) تحقيق الحرية وإيجاد بيئة مناسبة لاكتساب الفرد المعرفة الثقافية
2) تطبيق إستراتيجية واضحة من قبل الدولة في مجال الثقافة
3) التبادل والحوار الثقافي والإنتاج الحضاري
4) وضع التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية
5) التنسيق الكامل بين المؤسسات الثقافية
6) بناء وتوفير المكتبات وتزويدها بالكتب وجميع مستلزماتها

* كيف يمكن للإنسان أن ينحي ثقافته بمبادرته الشخصية ؟ :-
1) القراءة والمطالعة الذاتية من خلال مطالعة أمهات الكتب
2) حضور المحاضرات والندوات الثقافية
3) متابعة البرامج الإذاعية والتلفزيونية الثقافية
4) الاطلاع على المواقع الثقافية
5) حضور المؤتمرات الثقافية


الدرس الثالث :- (( التفكير منهاج الحياة ))

التفكير :- هو المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من اجل تشغيل الأفكار ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية , واتخاذ القرار وحل المشكلة .
والتفكير مفهوم مجرد وسطحي .
اذكر أهمية التفكير على المستوى المجتمعي :-
1) هو حاجة ماسة في عصر العولمة .
2) عامل الأساسي في بقاء الأمم واستمرارها .
3) هو عامل أساس في تطور الأمة .
4) التفكير السليم يساعد على حل المشكلات .
5) التفكير السليم يساهم في إصدار الأحكام الصائبة .

بم تفسر :- تشكل العوامل الانفعالية والوجدانية أخد عوائق التفكير ؟

لان رغبتنا تؤثر على تفكير فنرى الأمور كما نريد لا كم هي في الواقع وبتأثير التفكير العديد من السمات الشخصية مثل القدرة على الحسم والاستعداد للمخاطرة والثقة بالنفس ر ويؤثر مستوى القلق على التفكير بالمستوى الناسب يؤدي لتنشيط التفكير ولكن إذا زاد القلق اضطراب التفكير .

ادكر آليات التفكير الإنساني :-

1) التصنيف :-- وهي عملية تجميع أشياء أو الظواهر معينة مثل التصنيف الغداء إلى مجموعات .
2) المقارنة :- من خلال المقارنة بين الظواهر أن نلاحظ أوجه الشبه واختلاف في علاقات معينة .
3) التصميم :- وهو استخلاص خاصية عامة للشيء و تطبيقها على حالات أو الأشياء أخرى تشترك في هده الخاصية .
4) التحليل هو تحليل الشئ إلى عناصر التي يتكون فيها مثل تحليل النظام الذي تعمل به السيارة .
5) التركب :- وهي المادة توحيد الشيء من عناصره وتمكننا من الحصول على مفهوم كل من العناصر .

ادكر مقومات التفكير السليم ؟ :-

1) الميل للمجاراة :- وهو الميل للاستسلام للمشكلة .
2) التعصب :- هو التعصب لرأي معين ويمنع دخول الأفكار الأخرى.
3) التعقيد الغوي :- هو استخدام الألفاظ يستصعب فهمها على من يقراها .
4) الأخطاء المنطقية :- مثل التسرع في الانتقال إلى النتائج , فيؤدي لنتائج خاطئة .
5) العوامل الانفعالية والوجدانية :- .
6) تقبل أراء الخبراء:- .
7) انتقال المعلومات والاستنتاجات :- حيث يتجاهل الإنسان المعلومات التي تتعارض معه .

أنماط التفكير :- (( التفكير الإبداعي * التفكير الناقد * حل المشكلات ))
التفكير الناقد :- هو القدرة على اتحاد القرار الجيد المدروس بتأن لرفض لو قبول او تعليق الحكم على شيء ما .

أهمية تنمية التفكير الناقد ؟:-
1. التصرف في الحياة بشكل نقدي فعال .
2. تساعد الإنسان على مناقشة المسلمات .
3. تساعد في اختيار القرارات بخيارات متعدد .
4. اتفاق مهارات التحليل وانقد والدفاع عن القضايا .
5. إيجاد حلول للمشكلة وإبداء الرأي المؤيد أو المعارض مع إبداء الأسباب .




ادكر مهارات التفكير الناقد ؟:-
1. التميز بين الحقيقة والرأي :- هناك فرق بين الحقائق والآراء فالحقائق يوافق الجميع عليها , أما الآراء ينقسم الناس إليها .
2. التمييز بالمعلومات المرتبطة بالموضوع والغير مرتبطة :- وهو تحديد المعلومة التي نحصل عليها ذات علاقة بموضوع الناقشة .
3. تحديد مصداقي مصدر المعلومة عن طريق :-
أ‌- مصدر المعلومة (( من شخص – مؤسسة حكومية - مؤسسة خاصة – منضمة أجنبية أو دولية ))
ب‌- الخلفية الثقافية والعلمية لمصدر المعلومات
ت‌- هدف مصدر المعلومات من طرح المعلومات

4. التناسق أو عدم التناسق في البراهين وهو اتحاد القرار المناسب إذا كان البر هان على درجة كبيرة من المنطقية أو التناسق .
5. التنبؤ :- وتمثل التفكير فيما سيجري في المستقبل مثل :- التنبؤ بنتيجة مباراة كرة قدم قبل إقامتها
رسمي تمام / مدرسة ذكور عتيل الثانوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history.hisforum.net
 
الوحدة الرابعة قضايا 2ث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم  :: التوجيهي :: القضايا المعاصرة-
انتقل الى: